عن الجمعية

تم تشكيل الجمعية الدولية للدراسات القرآنية في عام ٢٠١٢ على شكل هيئة إستشارية تنتهي بجمعية متعلمة مستقلة من أجل باحثي ودارسي القرآن. حصلت جمعية الأدب الكتابي على منحة من مؤسسة هنري لوس لدعم هذه الهيئة الإستشارية، كما ورد في البيان الصحفي ٢٩ إيار ، ٢٠١٢. كان مديرا اللجنة التوجيهية للجمعية الدولية للدراسات القرآنية المؤسسان الدكتور عمران البدوي والدكتور جبرئيل سعيد رينولدز، وقدم جون كوتسكو المساعدة الإدارية لهذه الهيئة الإستشارية.

كان هدف الهيئة الإستشارية تشكيل جمعية متعلمة دولية غير ربحية وذات إستقلال، يشمل أعضاؤها باحثي ودارسي القرآن من جامعات ومؤسسات حول العالم. ينتج هذا العمل التعاوني مؤتمرات ويقوم بنشر الأبحاث والتطوير المهني. تلعب الجمعية دور شبكة تربط بين مجموعة متنوعة من الباحثين والمعلمين، وتؤيد مجال الدراسات القرآنية في التعليم العالي والساحة العامة. ترى الجمعية أن الدراسات القرآنية متعددة الفروع، وتعمل من أجل ضم المختصين في الأدب والتاريخ وعلم الآثار وعلم كتابة المخطوطات والدراسات الدينية.

Q2

ولذا لا تعتبر الجمعية نقابة حرفية للباحثين والدارسين فحسب، بل هي ترحب بمشاركة جمهور عام. يأتي أعضاء هيئة حكم الجمعية من مجتمعات إسلامية وغربية. ومن معتقدات الجمعية التفاهم المتبادل من خلال البحث العلمي. قامت اللجنة بتحويل الجمعية إلى منظمة مستقلة في ٢٩ إيار ، ٢٠١٤ ، الأمر الذي يشمل إقامة دستورها الرسمي وتنمية برنامجها. العضوية في الجمعية مفتوحة ومتاحة الآن، وأنتم مدعوون بالإنضمام لشبكة الجمعية عبر إدخال عنوان بريدكم الإلكتروني في قائمة  الإتصال من خلال الصفحة الرئيسية.

© International Qur’anic Studies Association, 2016. All rights reserved.